عمادة القبول والتسجيل

نظام الدراسة للسنة التحضيرية

نظام السنة التحضيرية

يطبق برنامج السنة التحضيرية على جميع الطلاب والطالبات المقبولين على مسارات الكليات، وينقسم النظام الدراسي في برنامج السنة التحضيرية بالجامعة إلى فصلين دراسيين. على أن يجتاز الطالب جميع المقررات الدراسية المحددة له في خطته بنجاح، ويجوز أن يكون هناك فصل صيفي للطلاب المتعثرين دراسياً في مقرر أو أكثر، كما يجوز أن يمدد له بفصل دراسي آخر (استثنائياً).وتمثل السنة التحضيرية السنة الأولى من سنوات الخطة الدراسية لكافة الكليات المشاركة في برامجها. كما أن المعدل التراكمي الذي يحصل عليه الطالب في نهاية السنة التحضيرية يحسب في المعدل التراكمي العام للطالب في الكلية التي يلتحق بها.

ضوابط المواظبة والحضور

يجب على الطالب في جامعة جدة المواظبة على حضور جميع المحاضرات والدروس العلمية المحددة من أول يوم من بدء الدراسة في الجامعة ، وفي حالة عدم الانتظام في المحاضرات يحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي بسبب الغياب، ويرصد له تقدير محروم (ح) أو (DN)، ويحتسب في المعدل الفصلي والتراكمي بواحد (1)، ويعتبر الطالب راسباً في المقرر .

يجب على الطالب التقيد بالجدول الدراسي المعتمد له من عمادة القبول والتسجيل على نظام التسجيل الرسمي (odus-plus).

يجب على الطالب الحضور في نفس الشعبة المعتمدة في جدوله الدراسي، حيث أن حضوره في شعبة أخرى سيؤدي ذلك إلى تسجيله غائباً في شعبته الرئيسية التي في جدوله الدراسي، وبالتالي حرمانه من دخول الإختبار النهائي.

يجب على الطالب التأكد من وجود اسمه في كشف الحضور الإلكتروني الرسمي في جميع المقررات المسجلة له، ولا يجوز إضافة اسمه يدوياً في كشف الحضور.

يحرم الطالب من الإستمرار في أي من مقررات السنة التحضيرية ، كما يحرم من دخول الإختبار النهائي لذلك المقرر في حالة زيادة نسبة غيابه عن(20%) فأكثر بدون عذر.

يجب على الطالب مراعاة الأنظمة الخاصة بكل مقرر دراسي، فيما يتعلق بكيفية الإنذارات، والحرمان من دراسة المقرر ، وذلك بمراجعة الكليات التي تقدم مقررات السنة التحضيرية.

تحرص وحدة السنة التحضيرية على مساعده الطلاب لتجاوز مشكلة الغياب وتقديم النصح والإرشاد لهم.

ضوابط الاعتذار أو التأجيل عن الدراسة

لا يسمح للطالب بالاعتذار عن الفصل الحالي أو تأجيل فصل دراسي قادم لأي سبب، وفي حال الضرورة القصوى لعذر قهري يجب عليه أن يقدم الطالب طلب التأجيل أو الاعتذار عن الدراسة قبل الموعد المحدد في التقويم لعرضه على اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل لدراسة الحالة وإتخاذ القرار المناسب.

الانقطاع عن الدراسة دون أن يقدم عذراً يترتب عليه رصد نتيجة محروم (ح) أو (DN) راسب أو (1) أخر الفصل.

لا يسمح النظام لطالب السنة التحضيرية بحذف أي مقرر دراسي إلا إذا تقدم بعذر قهري تقبله عمادة القبول والتسجيل، وفي هذه الحالة تقوم اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل بالنظر في حالات طلب الإعتذار عن الدراسة، على أن تحسب فترة الإعتذار عن الدراسة من عدد الفصول التي يسمح للطالب الإعتذار فيها.

في حالة قبول طلب الإعتذار فإنه يرصد للطالب المعتذر (ع) أو (w).

تحسب مدة التأجيل من مدة التأجيل النظامية للطالب.

طي القيد من الجامعة

يطوي قيد الطالب من برنامج السنة التحضيرية في أي من الحالات التالية :

إذا انقطع الطالب عن الدراسة أكثر من فصل دراسي، ستحول حالة الطالب إلى منقطع دراسياً.

إذا لم يكمل الطالب جميع مقررات السنة التحضيرية في المدة المحددة (ثلاث فصول دراسية كحد أقصى).

إذا حقق الطالب المعدل التراكمي أقل من( 2من 5) على الرغم من نجاحه في جميع المقررات وذلك بنهاية السنة التحضيرية.

إذا لم يتمكن الطالب من إجتياز أي مقرر من المقررات الدراسية بعد محاولتين نتيجة حصوله على تقدير راسب (F) او محروم (ح) أو ( DN ) أو منسحب بتقدير راسب(WF) في نفس المقرر.

التحويل

لا يسمح النظام بالتحويل من السنة التحضيرية علمي إلى السنة التحضيرية إداري وإنساني وكذلك العكس.

لا يسمح النظام بالتحويل بين الفروع إلا بعد اجتياز مقررات السنة التحضيرية بنجاح.

مقرر في الخطة الدراسية ببرنامج السنة التحضيرية.

موافقة عمادة القبول والتسجيل على التحويل وفقاً للضوابط التي يتم تحديدها في حينه.

الانسحاب من برنامج السنة التحضيرية

ينبغي على الطالب الذي يرغب الإنسحاب من برنامج السنة التحضيرية أو الإعتذار عن الدراسة، مراجعة عمادة القبول والتسجيل لتقديم مبررات الإنسحاب، على أن يقوم مكتب القبول باستكمال إجراءات الإنسحاب من الجامعة، وتسليمه نموذج الإنسحاب من الموقع.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/14/2017 9:04:51 AM